Hespress Logo
الرئيسية
برامج سياسية
  • شؤون
  • من البيضاء
  • ضيف بلانكا
برامج مجتمعية
  • الطريق المفتوح
  • صوت المهنيين
  • أنموكار
برامج رياضية
  • الصدى الأخضر
  • الصدى الأحمر
  • استوديو البطولة
  • استوديو الهواة
  • باسكيط
  • استوديو الرياضة
  • استوديو الرياضة مع رشيد رشدي
  • مونديال الأندية
برامج ثقافية
  • ذاكرة دكالة
  • الرياض الثقافي
روبورتاجات
مقالات
تابعنا على :
  • برامج سياسية
  • شؤون
  • من البيضاء
  • ضيف بلانكا
  • برامج مجتمعية
  • الطريق المفتوح
  • صوت المهنيين
  • أنموكار
  • برامج رياضية
  • الصدى الأخضر
  • الصدى الأحمر
  • استوديو البطولة
  • استوديو الهواة
  • باسكيط
  • استوديو الرياضة
  • استوديو الرياضة مع رشيد رشدي
  • مونديال الأندية
  • برامج ثقافية
  • ذاكرة دكالة
  • الرياض الثقافي
  • مقالات
الرئيسية فن وثقافة من قصيدة " الكاوي" سيولد اسم " ناس الغيوان"
فن وثقافة

من قصيدة " الكاوي" سيولد اسم " ناس الغيوان"

25 مارس 2025
0

معلوم أن أفرادا من مجموعة ناس الغيوان وعلى رأسهم بوجميع والعربي باطما ومولاي عبد العزيز الطاهري، كانوا ينشطون في المقهى المسرحي الذي أسس له الطيب الصديقي، وكانوا يرددون، بواسطة السنتير والطبيلات والبندير، مجموعة من أغاني المسرحيات التي قدمها الصديقي للجمهور في الستينيات.

إذاك كانت العلاقة قد توطدت بين بوجميع والعربي من جهة ومولاي عبد العزيز الطاهري من جهة أخرى، فمولاي عبد العزيز بعد عطاءات فنية متميزة بمراكش، قصد العاصمة الاقتصادية ليلتحق بوظيفة خولتها له مؤهلاته، لكن صادف حلوله بالدار البيضاء عزم الطيب الصديقي على إعادة إنتاج المسرحية الشهيرة "الحراز".

لذلك كان الصديقي على اتصال دائم بصاحب المسرحية، الأستاذ عبد السلام الشرايبي، الذي كان أول من قدم المسرحية بمراكش مع فرقة الوفاء المراكشية، بطلب من الملك الحسن الثاني، وكانت فرقة الوفاء تضم أشهر الممثلين بينهم عبد الجبار الوزير ومحمد بلقاس، ولأن المسرحية كانت تتألف من مقاطع كثيرة من فن الملحون،

كان المشكل عند الصديقي وطرحه أمام عبد السلام الشرايبي، هو مسألة حفظ هذه المقاطع الملحونية من طرف الفرقة التي ستؤدي العمل، فأخبره الشرايبي بأن مولاي عبد العزيز الطاهري متواجد حاليا بمدينة الدار البيضاء، وبإمكانه القيام بهذه المهمة مع الممثلين لأنه من حفظة الملحون وفنون القول،

أضف إلى ذلك أنه هو من لعب الدور الرئيسي للحراز، أي دور العاشق، مع فرقة الوفاء، عندما قدمت للملك وبعض ضيوفه من أوروبا والعالم العربي بمسرح "كازينو"، فدعاه الصديقي للالتحاق بالفرقة، والتي كانت تضم أسماء أضحت نجوما في ما بعد بينهم حميد الزوغي ومحمد مفتاح والحسين بنياز وغيرهم، وهناك تعرف على بوجميع والعربي وعمر …

في المقهى المسرحي كما قلنا أصبحوا يرددون أغاني المسرحيات بالإضافة إلى أغاني كان يرددها العربي باطما تنهل من المجتمع الزراعي وأغاني لمولاي عبد العزيز مأخوذة من التراث الشعبي وحفظها في مراكش، إقبال الناس وتجاوبهم مع هذه الأغاني دفع علي القادري، وهو بالمناسبة صهر الطيب الصديقي، أن يقترح عليهم أداء هذه الأغاني في مطاعم وفنادق بالبيضاء وأكادير، فالقادري كانت له وكالة للتنشيط الفني.

وقد استقطب من خلالها العديد من المشاهير، خاصة الفرنسيين، لتقديم عروضهم بالمغرب، فاشتغلوا سواء معه أو مع الطيب الجامعي بعده باسم "الدراويش الجدد"، والدراويش تحيل على فرق كانت في العصر العباسي والعثماني تقوم برقصات روحية يدور خلالها هؤلاء الدراويش حول أنفسهم ويقومون بالتأمل بهدف الوصول إلى مرحلة الكمال، ميزة أصحابها الصوفيين أنهم فقراء لكنهم كرماء حتى أنهم يتسولون من أجل الآخر، لكن بعد مدة وحيث كان العربي وبوجميع ومولاي عبد العزيز وعمر على اجتماعات مسترسلة أخذوا يفكرون في المستقبل والآفاق خاصة موضوع تحديد مراسم ومعالم المجموعة بمعنى أي مجموعة نريد ؟ وبطبيعة الحال وهم في خضم التفكير كانوا بالموازاة مع ذلك يقومون بتداريب على أغاني من التراث الشعبي، ومن الأغاني أو القطع التي كانوا يتمرنون عليها، قصيدة ملحونية اسمها " الكاوي " لناظمها بوعزة الدريبكي، الذي تقول عليه كتب الملحون إنه كان مشاوريا، في عهد مولاي عبد الرحمان، وفي أول عهد الحسن الأول اعتزل الوظيفة ورجع لحرفته الأصلية، وهي "الخرازة"، وهو من وداية قصبة لعلو بالرباط، يقول أحد أبياتها : إلى نجبر أهل الفن بحالي.. يستحسنوا قوالي .. يبكيوا على بكاي.. ناس الغيوان يسالوا.

وعند سماعهم كلمة "الغيوان" أخذوا يتبادلون النظرات بينهم واستهواهم هذا الاسم فقرروا، بشكل عفوي، أن يكون عنوانهم الكبير للفرقة، بعدها سيحددون الخط الغنائي الذي يجب أن تتبناه المجموعة، هذا ما أكده في العديد من المناسبات واللقاءات المبدع مولاي عبد العزيز الطاهري، الذي يعد الركيزة الثالثة لخيمة الغيوان خلال التأسيس إلى جانب العربي وبوجميع، وأحد مسطري الخط الغنائي للأغنية الغيوانية ككل، فالرجل اجتمع فيه العازف والملحن والزجال والكاتب والمسرحي والملم ببحر الملحون وفن القول والتراث الشعبي عموما، بالإضافة إلى تمتعه بثقافة واسعة في مجالات عديدة، ولا ننسى أنه أول من أعطى لآلة السنتير المكانة التي تستحق قبل أن يكمل المسير لمعلم باكو ولمعلم باقبو مع جيلالة.

في القسم الثالث من قصيدة الكاوي تتموقع التسمية التي اختارها بوجميع والعربي والطاهري، حيث يقول الناظم :

البَعْضْ فـَالنـَّاسْ كَيْلـُومُو وِيزيدُو فِي امْلامْ حَالي
وُبَعْضْ النـَّاسْ كـَيْقـُولـُو هَذا عَمْدَا لـُو

هَذا حَالي مْعَ الهْوَى مَنْ صَغـْرِي مَوْلـُوعْ بَالغـْوَالي
اتـْرَوَّعْ سَاكـْني وَنـْطـَقْ مَنْ غيرْ اسْوالـُو

وِلـَى نَجْبَرْ هَلْ الفـَنّْ بْحالِي يَسْتـَحْسْنـُو اقـْوَالي
يَبْكيوْ عْلـَى ابْكـَايْ نـَاسْ الغيوَانْ يْسَالـُو

وِلـَى نَجْبَرَ هَلْ اللـُّومْ يْلـُومُو وِيبَطـْلـُو اشـْغـَالي
ويقـُولـُو يَا لـْطيفْ رَاهْ تـْقـَوَّى تـَخـْلالـُو

لامُوني فِي افـْعَايـْلي وفـَْعَلـْهُمْ عَدَّا عْلـَى افـْعَالي
لـَكِنْ غْدَا كـُلـّْهَا يَتـْحَاسَبْ بَفـْعَالـُو

اختلفت بعض المداخلات عند بعض الباحثين عن القصيدة التي اختارت منها الغيوان اسمها، بحكم أن هناك قصائد ملحونية أخرى ذكرت اسم الغيوان، إلا أن الطاهري حسم في الموضوع أكثر من مرة وأكد أن الاختيار جاء من قصيدة الكاوي .

المقال السابق تعيينات جديدة في مؤسسات دستورية
المقال التالي المنتخب المغربي يتفوق على تنزانيا
برامج ذات صلة
روبورتاجات

حيكر: هناك ما يشبه مخططا لتهريب تدريجي لاختصاصات الجماعات الترابية

04 ديسمبر 2025
روبورتاجات

ملاحظات وانتقادات على هامش الدورة الاستثنائية لجماعة الدار البيضاء

03 ديسمبر 2025
روبورتاجات

الزرهوني ينبه من خطورة مواقع التواصل الاجتماعي على الأطفال

02 ديسمبر 2025
روبورتاجات

نصر الله: لن نسلمكم عقاراتنا لأي أحد وحذار من تلاعبات علوج السياسة!

02 ديسمبر 2025
التعليقات 0
أضف تعليقًا
حالة الطقس
الدار البيضاء حالة الطقس
مواقيت الصلاة
ترتيب البطولة
Data provided by Scoreaxis

موعدكم مع جديد الشأن المحلي والوطني، أخبار وبرامج وربورطاجات لتقريبكم من كافة الأحداث والمستجدات

أقسام
  • فريق العمل
  • الرئيسية
  • مجتمع
  • فن وثقافة
  • اقتصاد
  • رأي
  • صحة
برامج
  • شؤون
  • الطريق المفتوح
  • ذاكرة دكالة
  • صوت المهنيين
  • الصدى الأخضر
  • الصدى الأحمر
  • الهواة
الاشتراك

هل ترغب في الإشعار عندما نقوم بإطلاق قالب جديد أو تحديث؟ ما عليك سوى الاشتراك وسنرسل لك إشعارًا عبر البريد الإلكتروني.

© بلانكا تيفي 2025 | جميع الحقوق محفوظة.
  • Login
  • Register
Lost Your Password?
or

For faster login or register use your social account.

Connect with Facebook